يجب توافر مجموعة من المفاهيم عند إعداد وإستخدام البيانات والمعلومات المحاسبية والإدارية حتى تكون للمحاسبة الإدارية الأثر الفعال وهى:
1- مفهوم الكفاية: تقدم كل متطلبات الإدارة من البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط والرقابة وإتخاذ القرارات.
2- مفهوم الدلالة: تحقيق الغرض الذى من أجله أعدت البيانات والمعلومات.
3- مفهوم الصدق: تعتمد على مصادر صادقة.
4- مفهوم التوقيت: إعداد البيانات والمعلومات المحاسبية فى الوقت المناسب.
5- السهولة: عرض البيانات والمعلومات بطريقة سهلة ومبسطة حتى فهمها بواسطة الإدارة.
6- مفهوم الموضوعية: موضوعية البيانات المحاسبية أى مناسبتها للموضوع.
7- مفهوم الاستعمال الجيد:ترسل البيانات والمعلومات للمختصين.
8- مفهوم الأقتصادية: يجب أن تكون هناك توازن بين التكلفة وبين العائد من إستخدام البيانات و المعلومات المحاسبية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق