الثلاثاء، 22 مارس 2016

المعالجة المحاسبية لعملية ( الخصم النقدى )


تعريف الخصم النقدى : قد يتنازل البائع عن نسبة أو مبلغ من قيمة المبيعات مقابل حصوله على قيمة البضاعة خلال فترة معينة تقل عن الموعد عليه للسداد ، مما قد يشجع العميل على سداد قيمة البضاعة المشتراه خلال ذلك الفترة للحصول ، لذلك يطلق ذلك الخصم "خصم تعجيل الدفع" ، وهذا الخصم يحقق للمنشأة البائعة أموال سائلة مقابل تنازلها عن نسبة من قيمة المبيعات ، محاسبيا يسمى هذا الخصم بالنسبة للبائع "خصم مسموح به" فى حين تعتبر بالنسبة للمشترى عائد لقيامه بالسداد قبل موعد الأستحقاق ويطلق عليه محاسبياً فى هذه الحالة " الخصم المكتسب" .
و محاسبياً يتم تسجيل قيمة البضاعة بالكامل عند حدوثها ، وفى حالة الأستفادة بالخصم إذا تم السداد خلال الفترة المتفق عليها تسجل قيمة هذا الخصم لدى كلاً من البائع و المشترى .
مثال على ذلك :
باعت منشأة محمود بضاعة بمبلغ 6000 جنيه فى 10 / 1 / 2006 إلى منشأة نورهان بشروط 5 / 10 و ــ / 30 ، وقد قامت منشأة نورهان بسداد قيمة البضاعة المشتراه يوم 17 / 1 / 2006 نقداً .
المطلوب : إثبات العملية السابقة فى دفتر اليومية لدى البائع والمشترى .
الحل :
يلاحظ أن شروط البيع المتفق عليها بين البائع والمشترى هى : ( 5 / 10 ــ 30 ) ، وهذه تعنى أعطاء المشترى نسبة 5% خصن تعجيل دفع من قيمة البضاعة المباعة إليه ، إذا قام بالسداد خلال 10 أيام من تاريخ البيع ، وتستحق قيمة المبيعات كاملة حتى 30 يوم بدون خصم .
ويلاحظ أن السداد قد تم يوم 17 / 1 / 2006 أى بعد 7 أيام من البيع ، إذا يكون هناك إستفادة من الخصم ، وقيمته يتم حسابها كما يلى :
الخصم النقدى = 6000 × 5% = 300 جنيه .
وتكون قيود اليومبة على النحو التالى :
أ- فى حالة التسجيل فى دفاتر البائع :
1
ب ـ فى حالة التسجيل فى دفاتر المشترى :
2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق