الاثنين، 21 مارس 2016

تعريف نظام محاسبة التكاليف Cost Accounting


نظام محاسبة التكاليف Cost Accounting :
نتيجة لتطور ونمو حجم المنشآت ، وأتباع نظام الإنتاج الكبير وزيادة حدة المنافسة ، زادت حاجة هذه المنشآت إلى البيانات التحليلية والتفصيلية عن كافة أوجه النشاطها ، ومن ثم عجزت المحاسبة المالية عن أمداد الإدارة والملاك ببيانات تحليلية وتفصيلية عن كافة أوجه النشاط بالمنشآة ، والرقابة على هذه التكاليف ، و إتخاذ القرارات الإدارية .
وقد أدى ذلك إلى ظهور محاسبة التكاليف كأحد فروع المحاسبة بهدف توفير بيانات تحليلية وتفصيلية لتحقيق هذه الأهداف وذلك عن طريق تصميم وتطبيق الأساليب التى تمكن من أمداد الإدارة ببيايات التكاليف المناسبة واللازمة لممارسة الأنشظة المختلفة للعملية الإدارية .
و أن كان قد أرتبط ظهور محاسبة التكاليف فى مبادئ الأمر بالمنشآت الصناعية ، ألا أن تطبيقها لم يعد يقتصر على المنشآت الصناعية فقط ، بل تظهر الحاجة إليها فى المنشآت التجارية ، والزراعية ، والمالية ومشروعات الخدمات كالمستشفيات والجمعيات والنوادى والفنادق و المنشآت السياحية ، والواحدات الحكومية .
ونظام معلومات التكاليف هو نظام فرعى لنظام المعلومات المحاسبى ، تحكمه مجموعة من المبادئ و الأسس العلمية ، لتتبع وتسجيل وتحليل بيانات تكاليف النشاط الإنتاجى والخدمى فى المنشآة ، بهدف قياس تكلفة هذا النشاط ، والرقابة عليها ، و ترشيد القرارات الإدارية .
وتشمل مدخلات نظام معلومات التكاليف البيانات التاريخية ، أو البيانات المستقبلية التى يتم تجميعها من مصادرها المختلفة ، و يعمل هذا النظام وفقاً للمبادئ والمفاهيم والإجراءات و الطرق التى يتم بموجبها قياس وتحليل وعرض التكاليف ، أما مخرجات هذا النظام فأنها تتمثل فى المعلومات التى تستخدمها الإدارة فى الأغراض المختلفة لتحقيق أهداف معينة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق