الاثنين، 21 مارس 2016

إجراءات إرسال الشيكات إلى البنك المركزى للتحصيل


1- تظهر الشيكات بتوقيع مدير الحسابات أو وكيله المرخص له بالتوقيع الثانى عن الوحدة ، على أن يوضح فى التظهير الحساب الذى تضاف إليه القيمة لحساب الوحدة الإدارية إلى أى من العاملين أو الأفراد مهما كانت الأسباب .
2- ترفق الشيكات بعد تظهيرها بحافظة إيداع الشيكات ( 47 ع . ح مكرر ) ، التى يبين بها رقم الشيك و إسم الساحب والبنك المسحوب عليه وقيمة الشيك و يعتمد مدير الحسابات أو وكيله هذه الحوافظ ، مراعاة إرسال الحوافظ مستقلة عن الشيكات المسحوبة على كل جهة من الجهات التالية :-
(أ)تحرر حافظة خاصة عن الشيكات المسحوبة على البنك المركزى بالقاهرة .
(ب) تحرر حافظة خاصة عن الشيكات المحسوبة على البنوك الداخلية فى غرفة المقاصة بمدينة القاهرة .
(جـ) تحرر حافظة خاصة عن الشيكات المسحوبة على فرعى البنك المركزى بالاسكندرية وبورسعيد والبنوك المشتركة فى غرفتى المقاصة بهاتين المدينتين .
(د) تحرر حافظة خاصة عن الشيكات المسحوبة على البنوك الآخرى .
(هـ) تحرر حافظة خاصة عن الشيكات المسحوبة بعملة أجنبية سواء كانت مستحقة الصرف داخل الجمهورية أو خارجها .
(و) الشيكات المسحوبة على فروع البنوك التجارية بالاقاليم لصالح الجهات الإدارية بها تقدم رأساً على فروع البنك الأهلى المصرى أو مراسليه بالاقاليم لتحصيل قيمتها من البنوك التجارية و إضافتها لحساب الجهة الإدارية بالبنك المركزى المصرى بالقاهرة .
3- ترسل الشيكات مرفقة بحافظة الإيداع للبنك المركزى ، مع ملاحظة تحصيل عمولة تحصيل بالنسبة للشيكات المسحوبة على فروع البنوك المحلية والاجنبية خارج الجمهورية فقط .
4- تصل للوحدة الإدارية إشعارات الاضافة من البنك المركزى عن الشيكات التى يتم تحصيلها .
5- بموجب إشعار الاضافة ، تجرى التسوية بجعل حساب جارى البنك المركزى ( النوع المختص ) مديناً ، وحساب الشيكات تحت التحصيل دائناً ، مع توضيح بيان مفردات الشيكات تفصيلاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق