الاثنين، 21 مارس 2016

تعريف نظام المحاسبة الإدارية Management Accounting


نظام المحاسبة الإدارية Management Accounting :
يقوم نظام معلومات المحاسبة الإدارية بدور هام فى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف المستويات الإدارية لتنفيذ الأهداف الرئيسية للمنشآة بكفاءة وفاعلية ، و ذلك من خلال ما توفره من البيانات و المعلومات المالية والكمية بكافة أنشطة المنشآة كمدخلات يتم أعدادها بالشكل المناسب كمخرجات لهذا النظام تقدم إلى المستويات الإدارية لترشيد قراراتها .
ويتطلب النظر إلى المحاسبة الإدارية بأعتبارها نظام معلومات يحتاج إلى وجود مجموعة من الأساليب والأدوات التى تستخدم فى أعداد المعلومات وإخراجها فى شكلها النهائى بحيث تلبى أحتياجات الإدارة ، وهذا بدورة يتطلب الحاجة إلى مساعدة فروع العلوم الآخرى مثل الأقتصاد و الإدارة وبحوث العمليات ، وتطويع هذه العلوم لخدمة تلك الأساليب و الأدوات .
ولا شك أن أستخدام المفاهيم الأقتصادية والإدارية وبحوث العمليات فى أعداد وتهيئة المعلومات المحاسبية لخدمة الإدارة ، يعطى المحاسبة الإدارية طابعاً مميزاً يعتمد على الاستفادة من هذه العلوم فى عرض البيانات والمعلومات المحاسبية بالشكل المناسبة والتوقيت المناسب .
وبالإضافة إلى هذه النظم الفرعية توجد عدة نظم محاسبية فرعية مثل نظام المحاسبة الحكومية ، و نظام المحاسبة القومية ، و نظام المحاسبة الضريبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق