الخميس، 24 مارس 2016

جرد الحسابات الأسمية للمصروفات



عند جرد الحسابات الأسمية للمصروفات يجب أن يتم التفرقة بين المصروفات الإيرادية التى تتحملها المنشأة لمزاولة نشاطها العادى والمحافظة على القوى الإنتاجية للأصول مثل الإيجار و الأجور والمرتبات و الإعلان والمياه والأنارة ، ومصروفات الإصلاح والصيانة .. إلخ . و التى يتم مقابلتها بالإيرادات للوصول إلى نتيجة النشاط عن فترة معينة .
أما المصروفات الرأسمالية فتشمل تكاليف الحصول على أصول جديدة أو زيادة قيمة الأصول أو زيادة القوة الإنتاجية لها ، وبالتالى تظهر أرصدتها الظاهرة فى ميزان المراجعة بعد تسويتها ضمن أصول الميزانية .
ولاشك أن عدم الفصل الدقيق بين المصروفات الإيرادية والرأسمالية يترتب على عدم تحديد نتيجة النشاط بصورة سليمة ، وكذلك عدم ظهور قيم الأصول الثابتة بالميزانية فى صورة سليمة ، حيث يحمل حساب الأرباح والخسائر ببعض المصروفات الرأسمالية بدلاً من أن تظهر أرصدتها بالميزانية ، مما يترتب عليه زيادة قيمة أعباء الفترة ومن ثم يقل صافى الربح " أو يزيد صافى الخسارة " بالفرق بين قيمة النفقة الرأسمالية وعبء إهلاكها الذى لم يحتسب عن الفترة المالية .
وسيتم التركيز فى هذا المبحث على المصروفات الإيرادية ، أما المصروفات الرأسمالية قسيتم تناولها عند جرد الأصول الثابتة. وتهدف عملية جرد المصروفات الإيرادية إلى التأكد من إن هذه المصروفات تخص الفترة المالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق