الخميس، 24 مارس 2016

الحسابات الختامية فى منشآت الخدمات


فى منشآت مثل المنشآت السياحية والفندقية وغيرها ، من المنشآت الخدمية التى قد لا تهدف إلى تحقيق الربح بالإضافة إلى أصحاب المهن الحرة ، يتم تحديد نتيجة النشاط خلال الفترة المالية بإستخدام قائمة الدخل أو حـ/ الأرباح والخسائر أو حـ/ الإيرادات والمصروفات من خلال الفترة المالية ، فإذا زادت الإيرادات خلال فترة معينة عن المصروفات خلال نفس الفترة فالنتيجة تكون صافى ربح ، أما إذا زادت المصروفات عن الإيرادات أى ان ناتج المقارنة سلبياً تكون النتيجة صافى خسارة .
ومن ثم قد تتم مقابلة الإيرادات والمصروفات فى المنشآت الخدمية فى حـ/ الأرباح و الخسائر أو حـ/ الإيرادات والمصروفات أو فى شكل قائمة ذات جانب واحد بحيث تبدأ بالإيرادات المحققة خلال الفترة المالية ويطرح منها المصروفات لتحديد نتيجة النشاط التى قد تكون صافى ربح أو صافى خسارة .
وجدير بالذكر أن تحديد نتيجة نشاط المنشآة يجب أن يتم فى أطار الدفاتر المحاسبية ، وطبقاً للفروض والمبادئ المحاسبية ، لذلك فإنه حتى ولو تم تحديد نتيجة النشاط فى شكل قائمة فإنه يجب إعداد حـ/ الأرباح والخسائر ( أو حـ/ الإيرادات والمصروفات) فى المنشآت التى تمسك دفاتر منتظمة حتى تكتمل الدورة المحاسبية .
ولا يختلف حـ/ الأرباح والخسائر عما سبق ذكره إلا من حيث عدد ونوع الإيرادات والمصروفات ـ ولذلك سيتم التركيز على قائمة الدخل التى تستخدم فى المنشآت الخدمية التى تقوم بأداء خدمة للغير مقابل الحصول على ثمن هذه الخدمة بهدف تحديد نتيجة أعمال المنشآة الخدمية من ربح أو خسارة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق