الثلاثاء، 22 مارس 2016

المفاهيم الأساسية فى المحاسبة المالية


تشمل المحاسبة المالية مجموعة من المفاهيم المحاسبية الأساسية التى تعتمد عليها فى المعالجة المحاسبة للعمليات المالية ، و أهم هذه المفاهيم المحاسبة المحاسبية مايلى :
1- الأصول Assets : يقصد بالأصول كافة ممتلكات المنشأة سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة ، وتشمل الأصول الملموسة الموجودات التى لها وجود مادى ملموس مثل الأراضى والمبانى والأثاث والسيارات وغيرها ، وتتمثل الأصول غير الملموسة فى الموجودات المملوكة للمنشأة والتى لا يكون لها وجود مادى مملوس مثل شهرة المحل وبراءات الأختراع وغيرها .
ويتم تبويب الأصول إلى :
أ- أصول ثابتة : ويقصدبها الأصول التى يزيد عمرها عن سنة ولا يمكن تحويلها إلى نقدية دون أن تؤثر على عمليات التشغيل العادية للمنشأة ، مثل الأراضى والمبانى و الآلات والسيارات و غيرها، من الأصول التى تشترى بغرض أستخدامها فى الإنتاج.
ب ـ أصول متداولة : ويقصد بها الأصول التى تتغير أرصدتها خلال السنة المالية ، وخلال فترة التشغيل واحدة ، وتشمل النقدية سواء بالخزينة أو بالبنك ، والمخزون السلعى والمبالغ المستحقة على العملاء (المدينون) وغيرها .
2- حق المليكة Ownership : ويشمل رأس المال ، الأرباح المحتجزة ، وبالنسبة للمنشأت الفردية يتم طرح مسحوبات صاحب المنشأة ، ويعبر عن حقوق الملكية بصافى أصول المنشأة أى الفرق بين مجموع الأصول ومجموع الأصول ومجموع الألتزامات المستحقة للغير (الخصوم) .
3- الخصوم  Liabilities : وتتمثل فى الألتزامات المستحقة على المشروع للغير فى تاريخ أعداد الميزانية العمومية للمنشأة وبالتالى تشمل :
أ- الخصوم قصيرة الأجل : تعبر عن المبالغ المطلوبة للموردين ( الدائنين ) ، أو القروض التى يقل أجلها عن سنة .
ب ـ الخصوم طويلة الأجل : وهى عبارة عم المبالغ المطلوبة التى تستحق للغير خلال فترة أطول من السنة .
4- الإيرادات Revenues : تشمل الإيرادات قيمة مبيعات السلع أو الخدمات سواء النقدية أو الأجلة .
5- المصروفات Expense : وهى عبارة عن الأعباء التى تتحملها المنشأة وترتبط بالنشاط الجارى من أجل الحصول على الإيرادات  ( مصروفات إيرادية ).
6- القيد المزدوج Double Entry : يوضح هذا النظام أن لكل عملية مالية طرفان ، فكل مديونية لابد أن يقابلها مديونية .
7- المحاسب Accountant : هو الشخص الذى يصمم النظام المحاسبى الملائم لللمنشأة فى ضوء الفروض والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها .
8- ماسك الدفاتر Book Keeper : يناط بماسك الدفاتر تنفيذ ما قام بتصميمه المحاسب من دورة مستندية والقيد فى الدفاتر وترحيل و تلخيص العمليات المالية لتحديد نتيجة نشاط المنشأة عن فترة معينة والمركز المالى فى نهاية تلك الفترة .
9- المراجع Auditor : المراجعة هى فحص فنى محايد لدفاتر وسجلات المنشأة فى ضوء أسس عملية متعارف عليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق