الخميس، 24 مارس 2016

تعريف حساب الأرباح والخسائر


يحقق إعداد حـ/ الأرباح والخسائر المرحلة الثانية من مراحل بيان نتيجة النشاط من ربح أو خسارة فى المنشأة التجارية .
وهو حساب يتم إعداده فى دفتر الأستاذ العام بهدف التوصل إلى صافى الربح أو صافة الخسارة ، ويتم فى هذا الحساب مقابلة باقى العناصر الإيرادات بباقى عناصر المصروفات ( بخلاف تلك التى تظهر بحساب المتاجرة ) ، إضافة إلى نتيجة حـ/ المتاجرة حـ/ سواء كانت مجمل الربح أو مجمل خسارة ، لتحديد صافى نتيجة نشاط المنشأة ، ويرتكز إعداد حـ/ الأرباح والخسائر على أرصدة الحسابات بميزان المراجعة بعد تعديلها فى ضوء التسويات الجردية . فإذا زادت الإيرادت عن المصروفات يكون الناتج صافى ربح ، أما إذا نقصت الإيرادات عن المصروفات كان الناتج صافى خسارة . ويفقل صافى الربح أو صافى الخسارة فى حـ/ رأس المال بإعتبار أنه من حق صاحب المنشأة الفردية فإذا كان الرصيد يمثل صافى ربح يضاف إلى رأس المال بأعتباره جزء من حق الملكية ، أما إذا كان الرصيد يمثل صافى خسارة يعتبر تخفيضاً لحق الملكية ويستنزل من حـ/ رأس المال .
ويتم أقفال أرصدة حسابات الإيرادات ( بخلاف المبيعات ) ، وحساب المصروفات الإدارية والتمويلية التى تحملتها المنسأة فى حـ/ الأرباح والخسائر .

هناك تعليقان (2):

  1. كى تصل الى كل ما يحل لك مشاكلك المحاسبية لابد لك من الحصول على
    برنامج حسابات

    قادر على التخلص من كل ما يسبب لك الخسائر فى مجالك التجارى او الصناعى او الخدمى احصل على افضل
    برنامج محاسبة

    موجود الان لدى شركة dexef هذا البرنامج قدم العديد من المميزات التى لم تستطيع الوصول اليها من اى برنامج اخر احصل عليه الان فى اقرب وقت

    ردحذف