الثلاثاء، 22 مارس 2016

كيق يمكن قياس و توصيل المعلومات المحاسبية


تتعلق المحاسبة المالية بقياس الأحداث الإقتصادية بالمنشآة - الوحدة المحاسبية - والقابلة للتعبير عنها بوحدات نقدية ، عند حدوثها بهدف توفير معلومات مالية عن المنشأة لخدمة أطراف متعددة من البيئة الداخلية ( الإدارة ) أو البيئة الخارجية ( مثل المستثمرين ، العملاء ، المقرضين ، البنوك ، الأجهزة الحكومية ) ، وفقاً لمجموعة من القروض والمبادئ المتعارف عليها ، يتم ذلك من خلال الخطوات العلمية المحاسبية التى تمثل القياس والتوصيل المحاسبى وتشمل :
1- التسجيل : ويقصد بالتسجيل الإثبات النقدى للأحداث الاقتصادية الخاصة بالمنشأة عند الحدوث الفعلى لها ، ويتم التسجيل فى مجموعة من الدفاتر والسجلات المنظمة والمستقلة عن سجلات ملاك هذه المنشأة.
2- التبويب : ويقصد ياالتبويب تجميع أو ترتيب البيانات السابق تسجيلها فى مجموعات متجانسة للحصول على معلومات مفيدة.
3- التلخيص : حتى تتحقق الفائدة من عملية تسجيل وتبويب العمليات المالية ، يتم تلخيص هذه العمليات فى صورة قوائم وتقارير محاسبية تقدم للأطراف المعينة مثل قائمة الدخل ، قائمة المركز المالى ، قائمة التغيرات فى حقوق المليكة ، والتقارير المحاسبية التى تعد لتقديمها لمصلحة الضرائب ، أو التقارير التى تقدم لهيئة سوق المال ... إلخ .
وتتم عملية التلخيص من خلال ترصيد الحسابات و إعداد ميزان المراجعة ، وبيان نتيجةالنشاط من ربح أو خسارة خلال الفترة ، وتحديد المركز المالى فى نهاية تلك الفترة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق