الثلاثاء، 8 مارس 2016

تعريف السوق وأقسامه


يوجد للسوق مفاهيم عديدة قد يستخرجها الأشخاص خلال تعاملهم معه،وهى كالآتى:

  1. يعرف السوق بأنه منطقة جغرافية تجمع المشترين بالبائعين، كما يعرفه علم الإقتصاد بأنه علاقة بين العرض والطلب لسلعة ما.
  2. وعرفه برايد وفريل بأنه يجمع بين الشركات وأشخاص هم بحاجة لسلعة ما، ولديهم الرغبة والقدرة والسلطة لشراء لهذه السلعة.
  3. السوق هو عبارة عن مكان يتم فيه تبادل السلع بصرف النظر عن المكان المحدد جغرافياً سواء كان فى مبنى أو من خلال الإنترنت، حيث يكون البائع والمشترى فى بقعتين جغرافيتين مختلفتين.
  4. السوق هو مجموعة من العلاقات المكتشفة من خلال المستهلك تعبر عن نوع المنتج.
  5. السوق هو عبارة عن مجموعة من المشترين سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أم منشآت ويعد هؤلاء هدف كل المجهودات التسويقية للمنشآة، إذا كانت تبحث عن الحاجات والرغبات غير المشبعة التى تشكل فرصة تسويقية جيدة، والسوق لا يقتصر فقط على المشترين الحاليين، بل أنه يمتد إلى المشترين المرتقبين بإعتبار أن الجهود التسويقية تنفذ مستقبلاً.
  6. السوق يجمع بين العرض والطلب للسلع والخدمات ورؤوس الأموال ، ويعرف أيضاً بأنه المكان الذى يستطيع البائعين والمشترين من الإتصال ببعضهم البعض من خلال سلعة معينة.
أقسام السوق:
  1. السوق الحكومى: هو السوق الذى تتوافر فيه السلع التى لا تستخدم لأستهلاكها بل إنها تستخدم لتسهيل عملية إنتاج سلع و خدمات آخرى.
  2. السوق الإستهلاكى: هو مجموعة من المشترين الذين يرغبون فى شراء السلع لأشباع حاجاتهم الشخصية والعائلية، والقادرين على شرائها ولا يشترونها بهدف تحقيق الأرباح.
  3. السوق الإصطناعى: هو عبارة عن مجموعة من المشترين الذين يشترون السلع والمواد من أجل إستخدمها فى عملية الإنتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق