الأحد، 6 مارس 2016

البورصة والمزايا التى تقدمها للمستثمرين بها


تعريف البورصة : هى المكان الذى يتم فيه التعامل على حاصلات أو صكوك أو أوراق مالية ويتم تحت اشراف السلطة العامة وعادتا تكون حكومات الدول . وهى أيضا عبارة عن سوق يتم فيه تداول الأوراق المالية فى أوقات العمل الرسمية وهى سوق كامل حيث يتواجد البائعين والمشترين ويكون هناك معرفة بينهما من خلال الأتصال وكذلك توافر حرية البيع والشراء وقدرة المتعاملين فى السوق على تحرى الأوقات المناسبة للحصول على أقصى أستفادة من تقلبات الأسعار الحالية والمتوقعة .
ومن مميزات البورصة ما يلى :
- انها تعود بالنفع على مستخدميها لأنها تحقق المنافسة الحرة التى تتحدد فيها الأسعار وفقا لقانون العرض والطلب كما أن هناك سهولة فى الأتصال بين المتعاملين لتواجدهم فى مكان واحد . كما تتميز بعلانية الأسعار حيث يتصل سمسار البائع وسمسار المشترى عن طريق النداء .
- ومن المميزات ايضا تدوين الأسعار على لوحة معدة لذلك ويطلع عليها جميع الهيئات والمؤسسات والأفراد التى يهمها الأمر وايضا وسائل الأعلام وهذا بدوره يؤدى الى تنشيط حركة التعامل مع أى تقلبات قد تؤثر على السوق .
- وايضا من المميزات سهولة استثمار رؤوس الأموال من خلال الأوراق المالية كما يمكن استثمار اى مبلغ مالى سواء صغير او كبير ولأى مدد ولا تحتاج الى خبرات أقتصادية عالية .
- كما يمكن توزيع الأستثمار على اكثر من جهة سواء أسهم فى شركة صناعية أو زراعية أوتجارية أو عقارية .... الخ
- تشجيع الأدخار وأستثمار الأموال وهذا من مزايا البورصة أنها توظف أموال الأفراد والمؤسسات وتعطيهم الأمان الكامل لرؤوس الأموال والحصول على عائد منتظم للورقة المالية التى يتعامل فيها كما تعطيهم الحق أيضا فى التصرف فى الصك فى أى لحظة كما تساعد العلانية المتوفرة المتعامل فى البورصة لأتخاذ القرار المناسب لوظيف أمواله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق