يمكن تعريف المحاسبة الحكومية: بأنها مجموعة من المبادئ والأسس والمفاهيم العلمية والقواعد والأساليب و الاجراءات التطبيقية التى تحكم النشاط المالى فى الوحدات الإدارية الحكومية، بما يمكنها من إعداد وتنفيذ ورقابة موارد وإستخدامات الموازنة العامة للدولة، إعتماداً على مجموعة المستندية والدفترية وكشوف وحسابات المتابعة الدورية والختامية التى تبين نتائج المراكز المالية للوحدات الإدارية الحكومية والتى تمكن كل من الأجهزة التنفيذية والتشريعية والشعبية من التعرف على أوجه النشاط الحكومى وفرض الرقابة عليه.
كذلك يقصد بالمحاسبة الحكومية وفقاً لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية بأنها مجموعة القواعد التى تلتزم بها الجهات الحكومية فى تنفيذ الموازنة العامة للدولة وتأشيراتها وتسجيل وتبويب العمليات المالية التى تجربها، وقواعد الرقابة المالية قبل الصرف ونظم الضبط الداخلى، وإظهار وتحليل النتائج التى تعبر عنها المراكز المالية والحسابات الختامية لهذه الجهات، بحيث تعطى صورة حقيقية لها.
ويتضح من التعريف العلمى والقانونى للمحاسبة الحكومية أنها تعتمد على الأساليب الرئيسية الثلاثة الآتية.
- الموازنة العامة للدولة: والتى تتمثل فى إعداد تقديرات لمصروفات الدولة وإيراداتها.
- النظام المحاسبى الحكومى: والذى يمثل فى تمثيل دورة مستندية ومحاسبية محكمة الأطراف، تعمل على تسجيل وتبويب وتلخيص وعرض نتائج النشاط المالى الحكومى وفقاً لمجموعة من الاجراءات والقواعد والنظم واللوائح المنظمة للعمليات الحكومية.
- قواعد وأنظمة الرقابة الداخلية للعمليات الحكومية: والتى تمثل فى أنظمة الضبط الداخلى والرقابة على أداء النشاط الحكومى وكذلك الرقابة الخارجية التى تقوم بها مجموعة من أجهزة الدولة للتأكد من تنفيذ القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات التى تنظم النشاط المالى الحكومى.
- لينك الصفحه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق