الخميس، 10 مارس 2016

أسس تقدير إستخدامات وموارد الموازنة العامة للدولة


يعتبر سلامة إستخدامات وموارد الموزانة العامة للدولة المؤشر الحقيقى لواقعية الموازنة، لذلك تحاول السلطة التنفيذية إختيار الأسلوب الأكثر كفاءة فى تقدير إستخدامات ومواردها عند إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة وفيما يلى أهم الطرق تقدير إستخدامات و موارد الموازنة العامة للدولة.
أولا : بالنسبة للإستخدامات :
يتم تقدير الإستخدامات على أساس الطريقة المباشرة والتى تمثل فى تقدير الإستخدامات لكل باب من أبواب الموزانة وبنودها وفروعها على حدة وذلك فى ضوء الإحتياجات المتوقعة، مع الأخذ فى الاعتبار عدم المغالاة فى التقديرات وإختيار الأسلوب الأمثل لتحقيق أهداف الخدمات العامة بأقل قدر من الإستخدامات.
كذلك قد يتم تقدير الإستخدامات وفقاً لطريقة التقدير الآلى أو طريقة المتوسطات ويتم ذلك فى ضوء المصروفات الفعلية للسنة قبل السابقة، أو أخذ متوسط المصروفات الفعلية للسنوات الثلاثة قبل السابقة على تاريخ إعداد الموازنة كأداة لتقدير إستخدامات الموازنة مع إجراء التعديلات المناسبة سواء التعديلات الحكمية التى تنص عليها القوانين والقرارات أو فى ضوء الظروف والمتغيرات الهيكلية للوحدة الإدارية الحكومية ومدى التغير الذى سيطرأ على مدى نشاطها.
ثانياً : بالنسبة للموراد :
لا تختلف طرق تقدير الموارد العامة للدولة عن طرق تقدير الإستخدامات، فقد تستخدم طريقة التقدير المباشر أو طريقة التقدير الآلى أو طريقة تقدير المتوسطات، وبصفة عامة يعتمد فى تقدير الموارد العامة للدولة على الإحتياجات المنتظرة للإستخدامات لموازنة الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق