تعتبر إستخدام ورقة العمل للقوائم المالية وسيلة للتبسيط وعرض القوائم المالية الختامية بالإضافة إلى أنها تقلل من فرض وقوع الإخطاء عند إعداد وعرض القوائم المالية.
وتعرف ورقة العمل بأنها ورقة واحدة تهدف إلى إعداد وعرض القوائم المالية الختامية بطريقة سهلة ومجمعة، ولذلك فهى مقسمة إلى أربعة أقسام رئيسية بالاضافة إلى خانة بأسماء الحسابات المفتوحة فى دفتر الإستاذ العام، ويمثل القسم الأول ميزان المراجعة بالأرصدة، والقسم الثانى قائمة الدخل، والقسم الثالث قائمة التغير فى حقوق الملكية، والقسم الرابع مخصص لقائمة المركز المالى، ويحتوى كل قسم على خانتين الأولى للأرصدة أو الحسابات المدينة والثانية للأرصدة أو الحسابات الدائنة.
وفيما يلى الخطوات المتبعة لإعداد ورقة العمل :
1- يتم إعداد ميزان المراجعة بالأرصدة من واقع أرصدة الحسابات المفتوحة بدفتر الاستاذ العام، حيث يتم نقل الأرصدة المدينة فى العمود المدين والأرصدة الدائنة فى العمود الدائن لميزان المراجعة.
2- يتم نقل الأرصدة من واقع ميزان المراجعة إلى الأقسام المختصة للقوائم المختلفة، فالإيرادات والمصروفات تحول إلى قائمة الدخل حيث تظهر الإيرادات فى عمود الإيرادات والمصروفات فى عمود المصروفات كما تحول حقوق الملكية أول الفترة والإستثمارات الإضافية فى عمود الأرصدة الدائنة والمسحوبات فى عمود الأرصدة المدينة إلى الخانات المقابلة فى قائمة التغير فى حقوق الملكية، ثم تحول الأصول والخصوم إلى قائمة المركز المالى.
3- يتم ترصيد قائمة الدخل لإستنتاج صافى الدخل من ربح أو خسارة فإذا كان صافى ربح يحول إلى عمود الأرصدة الدائنة من قائمة التغير فى حقوق الملكية أول الفترة، أما إذا كانت نتيجة مقابلة الإيرادات بالمصروفات هى صافى خسارة فتحول إلى عمود الأرصدة المدينة بإعتباره يمثل نقص فى حقوق الملكية.
4- يتم ترصيد قائمة التغير فى حقوق الملكية بهدف إستنتاج حقوق الملكية آخر الفترة وتحول إلى جانب الخصوم وحقوق الملكية فى قائمة المركز المالى.
ردحذفبرنامج محاسبة
برنامج حسابات
برنامج مخازن
برنامج محاسبة للمحلات
برنامج حسابات
برنامج محاسبة
dexef