الأحد، 6 مارس 2016

القوائم المالية فى دبلومة المحاسب المالى


قائمة الدخل : هي قائمة تعبر عن إيرادات فترة محددة ومصروفات هذه الفترة بهدف تحديد صافي الربح أو خسارة تلك الفترة ، لذلك نكتب قائمة الدخل عن السنة المالية المنتهية في 31/12/0000
وبالتالي فإنه عند إعداد هذه القائمة يتم تحديد إيرادات الفترة المعدة عنها وبالتالي تحديد المصروفات الخاصة بها .

قائمةالمركزالمالى : هي قائمة تعبر عن الأصول ( ممتلكات الشركة ) والخصوم ( إلتزامات على الشركة ) وكذلك حقوق الملكية في لحظة محددة ، لذلك نكتب قائمةالمركزالمالى في 31/12/0000

قائمة التدفقات النقدية : هي قائمة توضح مصادر الحصول على النقود وأوجه إستخدام هذه النقود وذلك عن فترة محددة .
أما طريقة عمل كل قائمة مختلف عن الأخرى .
اولا : قائمة الدخل :-
وهى القائمة التى ينتج عنها صافى ربح اوصافى خسارة فى تاريخ معين والوصول الى هذه النتيجة يتطلب طرح المصروات المباشرة للنشاط ( المصروفات التى تتعلق بالنشاط) مصروفات المشتريات والمبيعات من الايرادات المباشرة (الأيرادات المتعلقة بالنشاط) وهى صافى المبيعات [اجمالى المبيعات - مردودات المبيعات] ينتج من ذلك مجمل الربح نأخذه ونجمع عليه الآيرادات الغير مباشرة وهى اى ايرادات اخرى بخلاف المبيعات ثم يطرح منها المصروفات الغير مباشرة وهى كافة مصروفات المشروع بخلاف مصروفات المشتريات ومصروفات المبيعات فينتج من ذلك اما صافى ربح اما صافى خسارة .

ثانيا : قائمة المركز المالى :-
وهى قائمة توضح ممتلكات الشركة والتزاماتها فى نهاية فترة مالية محددة . وحقوق الملكية فيتم حصر كافة الأصول المملوكة للشركة وهى تنقسم الى قسمين الأصول الثابتة [وهى الاصول التى يصعب تحويلها لسيولة مثل الاراضى والمبانى والالات والمعدات والاثاث والسيارات ] والقسم الاخر الاصول المتداولة وهى التى يسهل تحويلها لسيولة مثل [الخزينة ،البنك،العملاء،أوراق القبض،الأستثمارات،الأرصدة المدينة ... الخ] والالتزامات منقسة الى ثلاث جزء حقوق الملكية يتعلق باصحاب العمل [ راس المال،الاحتياطيات،جميع انواع الارباح المرحلة والمحتجزة] القسم الثانى الالتزامات المتداولة ( قصيرة الأجل )وهى عكس الأصول المتداولة .والقسم الثالث الخصوم الثابتة ( الألتزامات طويلة الأجل )[ وهى التزامات على الشركة طويلة الاجل مثل القروض] . كما يوضح صافى الربح او صافى الخسارة فى القائمة بعد استخراجه من قائمة الدخل .
ثالثا : قائمة التدفقات النقدية:
ويتم عمل هذه القائمة من حسابى الصندوق (الخزينة) والبنك فان الطرف المدين يعبر عن مصادر الحصول على الاموال والطرف الدائن يعبر عن اوجه استخدام الأموال ليتم الوصول الى الوضع النقدى الحقيقى للشركة فى نهاية الفترة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق