الأربعاء، 16 مارس 2016

تعريف معدل دوران المخزون


يهدف هذا المقياس إلى التعرف على مدى سرعة دوران الاستثمار فى المخزون ، بالاضافة إلى التعرف على مدى مناسبة المخزون لحجم المبيعات ، ويستخدم المعدل كمؤشر للحكم على كفاءة نشاط التسويق ، ويحسب بقسمة تكلفة البضاعة المباعة على رصيد المخزون فى نهاي الفترة أو على رصيد متوسط المخزون ( مخزون نهاية الفترة + مخزون بداية الفترة على 2):
.                                  تكلفة البضاعة المباعة
معدل دوران المخزون = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.                              رصيد المخزون فى نهاية الفترة
.                                                              تكلفة البضاعة المباعة
أو معدل دوران المخزون = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.                                   ( مخزون البضاعة فى أول الفترة + مخزون البضاعة فى نهاية الفترة ) ÷ 2
وبالتطبيق على المثال السابق وبإفتراض أن مخزون البضاعة أول الفترة يعادل 400000 جنيه ، نجد أن :
.                              516000
معدل دوران = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ =  10.32 مرة
.                       (400000 + 60000) ÷2
ويشير  ارتفاع  هذا معدل إلى كفاءة استثمار المنشآة لأموالها فى المخزون قياساً  بحجم المبيعات ، وقد يكون زيادة معدل  دوران المخزون مؤشراً على عدم  كفاية رأس المال العامل خصوصاً فى الحالات التى تقل فيها المخزون بصفة مستمرة عن معدل الأمان ، ولا يوجد معدل متفق عليه يتخذ كأساس للأسترشاد به لقياس المعدل المناسب لدوران المخزون ، لذا يستخدم أسلوب المقارنات مع أرقام السنوات السابقة وع معدلات دوران المخزون فى المنشآت المماثلة ، ويتم تحليل المخزون إلى :
1- مواد خام .
2- إنتاج فى سبيل الصنع.
3- إنتاج تام .
ويساعد هذا التحليل فى قياس معدل دوران تكلفة البضاعة المباعة إلى الإنتاج التام خصوصاً فى المنشآت الصناعية لمعرفة مدى قدرة المنشآة فى تصريف منتجاتها التامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق