1- نسبة مجمل الربح إلى المبيعات :
تبين هذه النسبة درجة التخفيض التى يمكن لسعر البيع ان يصل إليها دون أن يحدث خسائر فى نتائج العمليات ، ولا يوجد نسب متفق عليها فى هذا المجال ،ويجب الاعتماد على المقارنات مع المنشآت المماثلة على أساس زمنى ، وتحسب هذه النسب على النحو التالى :
. مجمل الربح
نسبة مجمل الربح إلى المبيعات = ــــــــــــــــــــــــــــ
. صافى المبيعات
2- نسبة صافى الربح إلى المبيعات :
تكمل هذه النسبة مجمل الربح إلى المبيعات ، وهى تظهر المدى يمكن لللمنشآة أن تخفض سعر بيع الوحدة قبل أن تتحمل خسائر ، و تأخذ هذه النسبة كافة التكاليف سواء التكاليف النقدية فى الاعتبار مثل الاهلاك ، وتحسب هذه النسب على النحو التالى :
. صافى الربح
نسبة صافى الربح إلى المبيعات = ـــــــــــــــــــــــــ
. صافى المبيعات
3- نسبة صافى الربح إلى مجموع الأصول :
تحسب هذه النسبة بقسمة صافى الربح قبل إحتساب الفوائد على مجموع الأصول ( إجمالى الأموال المستثمرة فى المنشآة)،
وتهدف هذه السبة إلى قياس مدى ربحية المنشآة ككل ، وتحسب هذه النسب على النحو التالى :
. صافى الربح قبل احتساب الفوائد
نسبة صافى الربح إلى مجموع الأصول = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. اجمالى الأصول
4- نسبة صافى الربح إلى حقوق الملكية :
تحسب هذه النسبة بقسمة صافى الربح بعد خصم الفوائد والضرائب على حقوق الملكية ، وتدل هذه النسبة على معدل العائد الذى تحققه المنشآة على حقوق الملكية ، وتحسب هذه النسب على النحو التالى :
. صافى الربح
نسبة صافى الربح إلى حقوق الملكية = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. حقوق الملكية
5- تحليل عناصر قائمة الدخل :
من رسائل التحليل الجيدة تحويل عناصر قائمة الدخل إلى نسب مئوية من صافى الربح وهى وسيلة بسيطة ولكنها فعالة لتبيان المؤشرات العامة للربحية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق