1- توزيع سلطة إتخاذ القرارات بصورة محددة ، وخاصة فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة فى عناصر التكاليف والإيرادات فى المراكز المختلفة .
2- وضع قواعد تضمن تسعير الإنتاج المحول من مركز إلى مركز آخر داخل المنشآة على أساس موضوعى .
3- تجنب المسئولية المشتركة بين المراكز وبصفة خاصة فيما يتعلف بعناصر التكاليف والإيرادات .
4- توفير سياسة عامة على مستوى الوحدة تضمن التنسيق بين المراكز المختلفة بشكل يحقق أهداف الوحدة ككل .
فالإتجاه الحديث للرقابة يتمشى مع مفهوم محاسبة المسئولية والذى يساير الإتجاه الحديث فى الفكر الإدارى المعاصر ، ولذلك يتعين الإهتمام بالهيكل التنظيمى لأنه بمثابة العمود الفقرى الذى ينبنى عليه نظام دقيق للمسائلة ، ويساعد على ربط جميع مراكز المسئولية فى الوحدات بنظام الموازنات التخطيطية وبنظام تقارير تسلسلى يتمشى مع التسلسل الواضح لخطوط السلطة والمسئولية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق