ويمكن تقسيم المستويات الإدارية تبعاً لخطوط السلطة والمسئولية على النحو التالى :
1- مستوى الإدارة العليا ( مجلس الإدارة ).
2- مستوى الإدارة الإشرافية ( المديرون ).
3- مستوى الإدارة التنفيذية ( رؤساء الأقسام).
4- المستوى الأدنى .
وهذا التقسيم يتمشى مع الشكل الأكثر إنتشاراً والذى تصب فيه الخرائط التنظيمية عادة وهو ذلك الذى يتدرج من أعلى إلى أسفل، وفيه تحتل الوظائف الرئيسية أعلى الخريطة التنظيمية ثم تتدرج منها إلى الوظائف المساعدة والفرعية ممثلة المستويات التالية أسفل .
وتوزريع السلطات على هذا الأساس هو الذى يخلق مراكز المسئولية ، وهو وحدة طبيعية مستقلة سواء كانت فنية أو إدارية ، فالشخص المسئول عن القيام بأداء نشاط معين يتركز عادة فى إستخدام عناصر الإنتاج بهدف تقديم منتج معين بمستوى كفاية معينة ، ترتيباً على ذلك قد تتمثل مراكز المسئولية فى منتجات أو أقسام أو مراحل إنتاجية أو خريطة جغرافية معينة ، وقد يكون مركز المسئولية خليطاً من هذه العناصر مجتمعة.
وبالرغم من ذلك ، فأن الفصل بين مراكز المسئولية وإستقلال كل منها عن الآخرى لا يلغى التنسيق وتحقق الترابط إذا يجب ربط جميع أوجه النشاط فى حلقات متصلة من شأنها وصل هذه الأنشطة فى تدفق مستمر دون حذف أو إهمال أو تكرار أو تعارض.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق