الأربعاء، 13 أبريل 2016

الطرق التى يتم فيها عملية التسويات الجردية للمصروفات ومعالجتها


وتتم التسويات الجردية للمصروفات وفقاً لطريقتين هما :-
1- أن تتم التسوية فى نفس الحساب ( أو الطريقة المختصرة ) .
2- أن تتم التسوية فى حساب مستقل ( أو الطريقة المطولة ) .
ونتناول هاتان الطريقتان فيما يلى :-
الطريقة المختصرة ( التسوية فى نفس الحساب )
يترتب على جرد الحسابات الأسمية للمصروفات - كما سبق أن ذكرنا - أن تكون هناك مصروفات مدفوعة مقدماً أو مصروفات مستحقة ، ونتناول التسويات الجردية فى الحالتين فى ظل تطبيق الطريقة المختصرة أى أن تتم التسوية فى نفس الحساب .
1- مصروفات مدفوعة مقدماً :
قد يكون جزء من أرصدة المصروفات تخص الفترة المالية التالية . وطبقاً لهذه الطريقة تتم الخطوات التالية :
- إقفال حساب المصروف ( حسب نوعه ) بالمبلغ الذى يخص السنة المالية الحالية فى حساب الأرباح والخسائر وبصرف النظر عن واقعة السداد ، وذلك بقيد اليومية التالى :-
KJK
- يترتب على ترحيل القيد السابق إلى الحسابات المختصة بدفتر الأستاذ العام أن يكون لحساب المصروف " رصيد مدين " يمثل مبلغ معين مدفوع مقدماً للفترة المالية التالية . وبالتالى يعتبر أصل يظهر فى الميزانية ضمن الأرصدة المدينة الآخرى كمصروف مقدم . أى أن التسوية الجردية قد تمت بترحيل القيد السابق إلى حساب المصروف فى نفس الحساب .

الخميس، 7 أبريل 2016

تعريف ورقة العمل


ورقة العمل (أو قائمة التسوية ) هى كشف يسهل عملية إعداد الحسابات الختامية والميزانية فى نهاية الفترة المالية.وتشمل ميزان المراجعة قبل التسويات,والتسويات الجردية وميزان المراجعة بعد التسويات , والحسابات الختامية , والميزانية.
ومن ثم تشتمل ورقة العمل على 5 خانات بالأضافة إلى الخانة لأسم الحساب ,وتنقسم كل خانة من الخانات الخمسة إلى مدين ودائن ويوضح الشكل التالى ورقة العمل:
Untitled

الأحد، 3 أبريل 2016

أنواع الأصول الثابته


1-أصول ثابته ملموسة :
وهى الأصول التى يكون لها وجود مادى ملموس ويمكن تمييزها عينيآ,مثل الأراضى _ كما سبق أن ذكرنا _ لا ترتبط بعمر إنتاجى محدد فى حين تكون باقى الأصول الملموسة ذات عمر إنتاجى محدد.
2-أصول ثابته غير ملموسة :
وهى أصول ليس لها كيان مادى ملموس مثل الشهرة وحقوق الأختراع والعلامات التجارية . وإذا كان حصول المنشأة على هذه الأصول قد تم بالشراء, فيجب إظهارها فى الدفاتر بتكلفة الشراء.

جرد الأصول المتداولة


تتمثل الأصول المتداولة فى قيم ممتلكات المنشأة التى تستفيد بها خلال فترة مالية واحدة ، وتلك  التى يمكن للمنشأة بيعها خلال الفترة المالية . ومنها : مخزون البضاعة ، والمدينون ، والنقدية فى الصندوق والبنك ، و أوراق القبض ، وغيرها من بنود الأصول المتداولة .

الجمعة، 1 أبريل 2016

دوره المحاسب المالى المحترف بإعتماد جامعة القاهرة وعين شمس


#منحة_المحاسب_المالى_المحترف_المدعمة !!! :) 
دبلومة المحاسب المالى المحترف باعتماد جامعة القاهرة وعين شمس ( دفترى + إلكترونى ) +المادة العلمية + شهادة خبرة من مكتب محاسب قانونى .
باقل سعر ممكن تحصل عليه ( 600 جنيه فقط ) بدلا من 950 جنيه :) لفترة الدعم فقط .
خد بالك المنحة لعدد محدود !!!!
لينك أستمارة التسجيل : http://goo.gl/forms/HgLWxidrGi
للحجز والاستفسار يرجى التواصل على البيدج برسالة او الاتصال على : 
37481641
01066077554
01284776035
العنوان : الدقى 63 شارع ايران متفرع من محى الدين أبو العز بجوار محطة مترو البحوث. 
تفاصيل الدورة :
كيفية تصميم نظام محاسبى كامل وعمل الدورة الدفترية والمستندية كاملة .
كيفة اعدا د قيد اليومية بطريق بسيطة واعطائه الدورة الدفترية .
عمل موازين مراجعة شهرية وسنوية .
جزء خاص بالمحاسبة الضريبية هتتعلم تعمل أقرار ضريبة المبيعات الذى يتم تقديمه لمصلحة الضرائب شهريا بالأضافة الى أقرار الضريبة العامة والضريبة عند المنبع . والفرق بين ضريبة المبيعات والضريبة العامة وضرائب الأرباح التجارية والصناعية .
هناك جزء خاص بالأعتمادات المستندية والتعامل مع البنوك .
وهناك جزء خاص بالتأمينات الأجتماعية .
وهناك جزء خاص بالأصول الثابتة وكيفة احتساب الأهلاك السنوى لكل اصل ومعرفة معالجة الأصول المستبعدة والصول المضافة .
وهناك جزء خاص بالتسويات الجردية .
وجزء خاص بالفحص الضريبى .
واستخراج القوائم المالية قائمة الدخل وقائمة المركز المالى وقائمة التدفقات النقدية .
دراسة الأكسيل المحاسبي واستخراج ميزانيات وحسابات نظامية على الأكسيل .
شرح برنامج محاسبى جاهز Peach tree .
بالأضافة الى الأوراكل المحاسبى .

لينك الصفحه

تعريف جرد الأصوال الثابتة


الأصوال الثابتة هى تلك الممتلكات التى تحصل عليها المنشأة يقصد أستخدامها فى عملياتها فى أكثر من فترة مالية, وليس بغرض أعاده بيعها أو الأتجار فيها. وتشمل أصول طويلة الأجل وعمرها الإنتاجى غير محدد كالأراضى, واصول طويلة الأجل ذات عمر إنتاجى محدود كالمبانى والآلات والمعدات والسيارات والأثاث وغيرها,وعادة ماترغب المنشأة فى أستبدالها بأصول أخرى مشابهه بعد انتهاء حياتها الإنتاجية وذلك لأستمرار نشاط المنشأة. مالم يكن نشاط منصبا على الأتجار فى أحد هذه الأصول فيعتبر فى هذه الحالة مخزون بضاعة
لينك الصفحه

الحالات التى يتم فيها عملية جرد للإيرادات


عند جرد الإيرادات أى عند مقارنة الرصيد الظاهر فى ميزان المراجعة بما يخص الفترة المالية من إيرادات نكون أمام ثلاث حالات هى :
1- إن يكون رصيد الإيرادات بميزان المراجعة مطابق للرصيد الذى تظهره عملية جرد ، وفى هذه الحالة لا تتم أية تسويات على رصيد ميزان المراجعة ويتم ترحيله لحسابات النتيجة الخاص به حيث لا يحتاج الرصيد لأى تعديل .
2- أن يكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة أقل مما تظهره عملية الجرد والذى يخص الفترة المالية ( أى تكون هناك إيرادات مستحقة للمنشأة طرف الغير ولم يتم تحصيلها ) .
3- أن يكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة أكبر مما تظهره عملية الجرد والذى يخص الفترة المالية . ( أى يكون هناك إيرادات محصلة مقدماً ) .

الأربعاء، 30 مارس 2016

تعريف يومية أوراق الدفع


يخصص هذا الدفتر لإثبات الأوراق التجارية ( الكمبيالات و السندات الأذنية ) التى تقبلها أو تحررها المنشأة لسداد مستحقات الموردين أو الدائنين طرفها . ويخصص هذا الدفتر لتسجيل عمليات إنشاء الأوراق التجارية التى تقبلها أو تحررها المنشأة لدائنيها فقط . أما العمليات الآخرى يتم إثباتها فى الدفتر المخصص لذلك حيث تسجل عملية السداد فى دفتر يومية النقدية ، أما عمليات التحويل والرفض والتجديد فأنها تثبت فى دفتر اليومية العامة .
ويرحل من دفتر يومية أوراق الدفع أولاً بأول للحسابات الشخصية للموردين ويتم تجميع دفتر يومية أوراق الدفع فى نهاية فترة زمنية معينة و يعد قيد يومية بإجمالى هذا الدفتر يسجل فى دفتر اليومية العامة (المركزية) ، ومنها يتم الترحيل إلى الحسابات المتختصة فى دفتر الأستاذ العام هما حسب أوراق الدفع ، وحساب إجمالى الدائنين ، مع مراعاة أنه يجب فى أى وقت إن تتطابق أرصدة الحسابات الشخصية للدائنين بدفتر الأستاذ المساعد مع رصيد حساب إجمالى الدائنين ، ويوضح الشكل التالى دفتر يومية أوراق الدفع .
hghg

الثلاثاء، 29 مارس 2016

جرد الحسابات الأسمية للإيرادات


طبقاً لأساس الأستحقاق يتم ترحيل الإيرادات التى تخص الفترة المالية إلى حسابى المتاجرة والأرباح والخسائر ، سواء كانت إيرادات النشاط الجارى التى توجه إلى حساب المتاجرة أو إيرادات النشاط العرضى للمنشأة مثل إيراد الأوراق المالية وأرباح بيع الأصول الثابتة والفوائد الدائنة وتوجه هذه الإيرادات غير العادية إلى حساب الأرباح والخسائر .
لينك الصفحه

الاثنين، 28 مارس 2016

تعريف يومية أوراق القبض


فى حالة إستلام المنشأة للأوراق التجارية (الكمبيالات والسندات الأذنية) ، لسداد قيمة المبيعات ( أو المستحقات طرف العملاء ) ، يخصص دفتر يسجل فيه الأوراق التجارية المستلمة فقط ، أى يسجل فى هذا الدفتر سحب الكمبيالات أو إستلام سندات أذنية لسداد المستحقات يخصص هذا الدفتر لإنشاء أوراق القبض فقط . أما العمليات الآخرى المرتبطة بأوراق القبض يتم إثباتها فى الدفتر المخصص لذلك ، مثل تحصيل أوراق القبض أو خصمها لدى البنك ، فأنها تسجل فى يومية النقدية ، كما تسجل عمليات الرفض والتجديد والتظهير فى دفتر اليومية العامة .
ويرحل من دفتر يومية أوراق القبض أولاً بأول للحسابات الشخصية للعملاء ، ويتم تجميع دفتر يومية أوراق القبض فى نهاية فترة  زمنية معينة ويعد قيد يومية بإجمالى هذا الدفتر يسجل فى دفتر اليومية العامة (المركزية) ، ومنها يتم الترحيل إلى الحسابات المختصة فى دفتر الأستاذ العام وهما حساب أوراق القبض ، وحساب إجمالى المدينين ، ويجب إن تتطابق فى أى وقت أرصدة الحسابات الشخصية للمدينين بدفتر الأستاذ المساعد مع رصيد حساب إجمالى المدينين ، ويوضح الشكل التالى دفتر يومية أوراق القبض .
65656

الخميس، 24 مارس 2016

الحالات التى يتم فيها عملية جرد للمصروفات


عند جرد المصروفات الإيرادية أى عند مقارنة الرصيد الظاهر فى ميزان المراجعة بما يجب أن تتحمله الفترة المالية من مصروفات نكون أما احد ثلاث حالات هى :
1- إن يكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة للمصروفات الإيرادية مطابق للرصيد الذى تظهره عملية الجرد ، وفى هذه الحالة لا تتم آية تسويات على رصيد ميزان المراجعة ويتم ترحيله لحساب الخاص به حيث لا يحتاج الرصيد لأى تعديل .
2- أن يكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة أقل مما تظهره عملية الجرد والذى يجب أن تتحمل به الفترة المالية ( أى تكون هناك مصروفات مستحقة ) ، أى أن أرصدة هذه المصروفات لاتغطى الفترة المالية التى تعد عنها القوائم المالية .
3- أن تكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة أى أكبر مما تظهره عملية الجرد والذى يجب أن تتحمل به الفترة المالية . ( أى يكون هناك مصروفات مدفوعة مقدماً ) . أى أن جزء من أرصدة هذه المصروفات تخص الفترة المالية التالية .

تعريف يومية المبيعات الآجلة




تخصص يومية المبيعات الآجلة لتسجيل جميع عمليات بيع البضاعة بالآجل ، أما المبيعات النقدية فإنها تسجل فى دفتر يومية النقدية ويتم القيد فى هذا الدفتر من واقع صورة فاتورة البيع التى يرسل الأصل الخاص بها المشترى .
وقد تكون دفتر يومية المبيعات الآجلة فى صورة مبسطة أو قد يتم إضافة خانات تحليلية توفر بيانات عن أنواع البضاعة المباعة ، أو مناطق التوزيع وذلك طبقاً لحاجة إدارة المنشأة للبيانات والمعلومات لرسم سياستها وإتخاذ قراراتها .
كما يتم ترحيل كل عمليات البيع الآجل للحاسبات الشخصية للعملاء فى دفتر أستاذ مساعد المدينين ، وفى نهاية فترة زمنية معينة يتم تجميع دفتر يومية المبيعات الآجلة و إعداد قيد بالمجموع يسجل فى دفتر اليومية العامة ( المركزية ) ، ثم يتم الترحيل إلى الحسابات المختصة فى دفتر الأستاذ العام وهما حساب إجمالى المدينين وحساب المبيعات ، ويجب فى أى وقت أن يطابق رصيد حـ/ إجمالى المدينين مجموع أرصدة الحسابات الشخصية بدفتر الأستاذ العام .                                                       ويوضح الشكل التالى دفتر يومية المبيعات الآجلة .
878

جرد الحسابات الأسمية للمصروفات



عند جرد الحسابات الأسمية للمصروفات يجب أن يتم التفرقة بين المصروفات الإيرادية التى تتحملها المنشأة لمزاولة نشاطها العادى والمحافظة على القوى الإنتاجية للأصول مثل الإيجار و الأجور والمرتبات و الإعلان والمياه والأنارة ، ومصروفات الإصلاح والصيانة .. إلخ . و التى يتم مقابلتها بالإيرادات للوصول إلى نتيجة النشاط عن فترة معينة .
أما المصروفات الرأسمالية فتشمل تكاليف الحصول على أصول جديدة أو زيادة قيمة الأصول أو زيادة القوة الإنتاجية لها ، وبالتالى تظهر أرصدتها الظاهرة فى ميزان المراجعة بعد تسويتها ضمن أصول الميزانية .
ولاشك أن عدم الفصل الدقيق بين المصروفات الإيرادية والرأسمالية يترتب على عدم تحديد نتيجة النشاط بصورة سليمة ، وكذلك عدم ظهور قيم الأصول الثابتة بالميزانية فى صورة سليمة ، حيث يحمل حساب الأرباح والخسائر ببعض المصروفات الرأسمالية بدلاً من أن تظهر أرصدتها بالميزانية ، مما يترتب عليه زيادة قيمة أعباء الفترة ومن ثم يقل صافى الربح " أو يزيد صافى الخسارة " بالفرق بين قيمة النفقة الرأسمالية وعبء إهلاكها الذى لم يحتسب عن الفترة المالية .
وسيتم التركيز فى هذا المبحث على المصروفات الإيرادية ، أما المصروفات الرأسمالية قسيتم تناولها عند جرد الأصول الثابتة. وتهدف عملية جرد المصروفات الإيرادية إلى التأكد من إن هذه المصروفات تخص الفترة المالية .

أنواع جرد الحسابات الأسمية


سبق أن ذكرنا أن أنواع الحسابات تتمثل فى الحسابات الشخصية والحسابات الأسمية ( أو الوهمية ) .
وتعبر الحسابات الأسمية عن الإيرادات التى تحققها المنشأة خلال فترة معينة ، والمصروفات التى تتحملها خلال هذه الفترة .
وبالتالى تنقسم الحسابات الأسمية إلى قسمين هما :
1- الحسابات الأسمية المدينة : وتشمل حسابات المصروفات و الأعباء التى تتحملها  المنشأة و الخاصة بالفترة المالية .
2- الحسابات الأسمية الدائنة : وتشمل حسابات الإيرادات المختلفة التى تحققها المنشأة .
وتتم مقابلة إيرادات الفترة المالية بمصروفات هذه الفترة المالية بمصروفات هذه الفترة المالية طبقاً لأساس الأستحقاق ، وفى ظل تطبيق سياسة الحيطة والحذر ، ويتطلب ذلك الأحتياط ضد الخسائر الألتزامات المتوقع حدوثها ، وعدم أخذ الأرباح التى لم تتحقق فى الأعتبار للوصول إلى النتيجة النهائية الصحيحة للمنشأة خلال الفترة المالية ، مركزها المالى فى نهاية الفترة .

تعريف الجرد وأنواعه


الجرد : هو عملية ختامية تهدف إلى تحديد القيمة الحقيقية لرصيد كل حساب فى دفاتر المنشأة ، وذلك بقصد تحقيق صحة نتيجة النشاط عن الفترة مالية معينة والمركز المالى فى نهاية تلك الفترة . ومن ثم فالتسويات الجردية هى مجموعة من الإجراءات المحاسبية التى توضحها الحسابات الختامية وتحديد المركز المالى للمنشأة فى نهاية فترة مالية معينة .
وتتم التسويات الجردية من خلال مراجعة أرصدة الحسابات بميزان المراجعة السابق إعداده ، حيث أنه تطبيقاً لأساس الأستحقاق يجب تحميل الفترة المالية بعناصر الإيرادات والمصروفات طالما تحققت و إستحقت ، حيث يعتبر الدخل قد تحقق بإتمام عملية البيع بصرف النظر عن واقعة التحصيل ، وتسجل المصروفات طالما إستحقت بصرف النظر عن واقعة السداد من عدمه .
وبالتالى قد يترتب على إجراء التسويات الجردية لأرصدة الحسابات بميزان المراجعة بعض التسويات المالية على أرصدة ميزان المراجعة ، وأن عدم أخذ هذه المعلومات أو التسويات المالية فى الأعتبار لا يحقق الهدف الرئيسى لأعداد الحسابات الختامية و الميزانية وتحقق التسويات الجردية القياس الصحيح للحسابات المختلفة ، والذى يحقق أستفادة كل فترة مالية بالإيرادات و والأرباح التى تخصها سواء حصلت أو لم تحصل ، و أن تحمل الفترة المالية بكل المصروفات والخسائر سواء دفعت أم لم تدفع تطبيقاً لأساس الأستحقاق .
ويتم تنفيذ التسويات الجردية عن طريق قيود اليومية يطلق عليها ( قيود التسويات الجردية ) ، وترحيلها إلى الحسابات الخاصة بها فى دفتر الأستاذ العام ، وقد يستخدم المحاسبون بالاضافة لذلك " ورقة العمل " ويطلق عليها البعض " قائمة التسوية " وهى ليست قائمة مالية أو حساب كما أنها ليست إلزامية و لكنها تستخدم فقط لتسهيل العمل ، ولذلك تتم التسويات الجردية وإعداد الحسابات الختامية سواء تم إعداد " ورقة العمل " أو لم يتم إعدادها .
أنواع التسويات الجردية :
1- جرد الحسابات الأسمية للمصروفات الأسمية للمصروفات و الإيرادات .
2- جرد حسابات الأصول الثابتة .
3- جرد حسابات الأصول المتداولة .

الحسابات الختامية فى المنشآت الصناعية


تقوم المنشآت الصناعية بإنتاج السلع وبيعها ، وبالتالى فإن تكلفة هذه المنتجات تتمثل فى المواد الأولية ، و أجور العمالة ، وعناصر آخرى غير مباشرة صناعية و إدارية  وتمويلة وتسويقية ، وقد تحصل المنشأة الصناعية على إيرادات آخرى من الأوراق المالية أوراق المالية أو الفوائد الدائنة ... إلخ .
بالتالى تتشمل الحسابات الختامية ما يلى :
1- حساب التشغيل : لتحديد تكلمة كل منتج بالمنشأة ، أو تكلفة كل مرحلة إنتاجية .
2- حساب المتاجرة : لتحديد مجمل الربح أو الخسارة عن النشاط العادى .
3- حساب الأرباح والخسائر : لتحديد صافى الربح أو صافى الخسارة .
ولا يختلف إعداد حساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر عما سبق ذكره فى المنشأة التجارية إلا من حيث نوع وعدد وطبيعة المصروفات والإيرادات ، ولذلك سوف نركز على حساب التشغيل والذى يهدف إلى تحديد تكلفة السلع المنتجة .
حساب التشغيل : ويعد حساب التشغيل بهدف تحديد التكلفة الصناعية للسلع المنتجة خلال الفترة المالية ، أو تحديد تكلفة كل مرحلة إنتاجية على حده .

تعريف الميزانية


الميزانية : هى كشف أو بيان يعد فى تاريخ معين لبيان ما للمنشأة من حقوق وما عليها من إلتزامات وتشمل الأرصدة المفتوحة بعد تصوير الحسابات الختامية بهدف تحديد المركز المالى للمنشأة فى تاريخ معين يكون عادة نهاية الفترة المالية ويطلق عليها قائمة المركز المالى .
وتوضح الميزانية ممتلكات المنشأة (الأصول) وما عليها عن إلتزامات فى لحظة معينة سواء إلتزامات على المنشأة لأصحابها ويطلق عليها محاسبياً  "حقوق الملكية " أو إلتزامات على المنشأة للغير ويطلق عليها محاسبياً أصطلاح "الخصوم" ، وتعبر الميزانية عن الأرصدة فى لحظة معينة ولذلك فقد جرى العرف على ذكر لفظ " فى " أو  "بتاريخ" مع عنوان الميزانية حيث يقال الميزانية فى ..... للتعبير عن لحظة معينة هى لحظة سكون إفتراضية .

الحسابات الختامية فى منشآت الخدمات


فى منشآت مثل المنشآت السياحية والفندقية وغيرها ، من المنشآت الخدمية التى قد لا تهدف إلى تحقيق الربح بالإضافة إلى أصحاب المهن الحرة ، يتم تحديد نتيجة النشاط خلال الفترة المالية بإستخدام قائمة الدخل أو حـ/ الأرباح والخسائر أو حـ/ الإيرادات والمصروفات من خلال الفترة المالية ، فإذا زادت الإيرادات خلال فترة معينة عن المصروفات خلال نفس الفترة فالنتيجة تكون صافى ربح ، أما إذا زادت المصروفات عن الإيرادات أى ان ناتج المقارنة سلبياً تكون النتيجة صافى خسارة .
ومن ثم قد تتم مقابلة الإيرادات والمصروفات فى المنشآت الخدمية فى حـ/ الأرباح و الخسائر أو حـ/ الإيرادات والمصروفات أو فى شكل قائمة ذات جانب واحد بحيث تبدأ بالإيرادات المحققة خلال الفترة المالية ويطرح منها المصروفات لتحديد نتيجة النشاط التى قد تكون صافى ربح أو صافى خسارة .
وجدير بالذكر أن تحديد نتيجة نشاط المنشآة يجب أن يتم فى أطار الدفاتر المحاسبية ، وطبقاً للفروض والمبادئ المحاسبية ، لذلك فإنه حتى ولو تم تحديد نتيجة النشاط فى شكل قائمة فإنه يجب إعداد حـ/ الأرباح والخسائر ( أو حـ/ الإيرادات والمصروفات) فى المنشآت التى تمسك دفاتر منتظمة حتى تكتمل الدورة المحاسبية .
ولا يختلف حـ/ الأرباح والخسائر عما سبق ذكره إلا من حيث عدد ونوع الإيرادات والمصروفات ـ ولذلك سيتم التركيز على قائمة الدخل التى تستخدم فى المنشآت الخدمية التى تقوم بأداء خدمة للغير مقابل الحصول على ثمن هذه الخدمة بهدف تحديد نتيجة أعمال المنشآة الخدمية من ربح أو خسارة .

تعريف حساب الأرباح والخسائر


يحقق إعداد حـ/ الأرباح والخسائر المرحلة الثانية من مراحل بيان نتيجة النشاط من ربح أو خسارة فى المنشأة التجارية .
وهو حساب يتم إعداده فى دفتر الأستاذ العام بهدف التوصل إلى صافى الربح أو صافة الخسارة ، ويتم فى هذا الحساب مقابلة باقى العناصر الإيرادات بباقى عناصر المصروفات ( بخلاف تلك التى تظهر بحساب المتاجرة ) ، إضافة إلى نتيجة حـ/ المتاجرة حـ/ سواء كانت مجمل الربح أو مجمل خسارة ، لتحديد صافى نتيجة نشاط المنشأة ، ويرتكز إعداد حـ/ الأرباح والخسائر على أرصدة الحسابات بميزان المراجعة بعد تعديلها فى ضوء التسويات الجردية . فإذا زادت الإيرادت عن المصروفات يكون الناتج صافى ربح ، أما إذا نقصت الإيرادات عن المصروفات كان الناتج صافى خسارة . ويفقل صافى الربح أو صافى الخسارة فى حـ/ رأس المال بإعتبار أنه من حق صاحب المنشأة الفردية فإذا كان الرصيد يمثل صافى ربح يضاف إلى رأس المال بأعتباره جزء من حق الملكية ، أما إذا كان الرصيد يمثل صافى خسارة يعتبر تخفيضاً لحق الملكية ويستنزل من حـ/ رأس المال .
ويتم أقفال أرصدة حسابات الإيرادات ( بخلاف المبيعات ) ، وحساب المصروفات الإدارية والتمويلية التى تحملتها المنسأة فى حـ/ الأرباح والخسائر .

بنود حساب المتاجرة


حساب المتاجرة يظهر على النحو التالى:                                                                                                    JHJ
ويتم أقفال أرصدة الحسابات التى تظهر بحساب المتاجرة فى دفتر اليومية العامة بالقيود التالية:
io
ويتم إقفال رصيد حساب المتاجرة ( مجمل الربح أو خسارة ) فى حساب الأرباح والخسائر على النحو التالى :
إذا كان رصيد حـ/ المتاجرة دائناً أى يعبر عن مجمل الربح يكون القيد كما يلى :
767
إذا كان رصيد حـ/ المتاجرة مديناً أى يعبر عن مجمل الخسارة يكون القيد كما يلى :
7679

تعريف حساب المتاجرة


يحقق أعداد حساب المتاجرة المرحلة الأولى من مراحل بيان نتيجه النشاط من ربح أو خسارة فى المنشأة التجارية.                
  وهو حساب يتم أعداده فى دفتر الآستاذ العام بهدف التوصل إلى مجمل الربح أو مجمل الخسارة الناتجة من ممارسة النشاط التجارى العادى للمنشأة عن فترة مالية معينة.                                   أى ان هذا الحساب يوضح نتيجة أداء المنشأة لوظيفة التسويق أو ما يتعلق بنشاط شراء وبيع البضاعة وما يرتبط بهما من مردودات للمشتريات او المبيعات.                                                                  ويرتكز أعداد حساب المتاجرة على أرصدة الحسابات بيميزان المراجعة بعد تعديلها فى ضوء الجرد والتسويات الجردية وكذلك على حصر وتقييم بضاعة أخر المدة من واقع الجرد فى نهاية الفترة المالية.   وبحيث يتم أقفال أرصدة الحسابات المرتبطة به(سواء المدينة أو الدائنة)فى هذا الحساب.                 وجدير بالذكر أن هناك أختلاف فى الرأى بين المحاسبين حول مصروفات البيع والتوزيع فهل يتم أقفال هذه المصروفات فى حساب الآرباح والخسائر.
لينك الصفحه

تعريف دفتر يومية مردودات المشتريات


قد تقوم المنشأة برد الأصناف غير المتطابقة للمواصفات أو التألفة للمورد وفى الحالات التى تتكرر فيها عمليات رد المشتريات بالمنشأة ، فأنه يخصص دفتر يومية مساعد له .                                        ويتم فى هذا الحالة إعداد إشعار مدين يرسل للمورد يوضح الأصناف المرتدة وقيمتها ،كما يعد المورد إشعار دائن بمجرد إستلامه الأصناف المرتدة ، ويتم من واقع هذا الإشعارات القيد فى دفتر يومية مردودات المشتريات والترحيل أولاً بأول إلى حساب المورد فى دفتر إستاذ مساعد الدائنين ( فى الجانب المدين ) كما يتم فى نهاية فترة زمنية معينة تجميع يومية مردودات المشتريات وإعداد قيد إجمالى بمجموع اليومية يسجل فى دفتر اليومية العامة ( المركزية ) ، ثم ترحيل قيود اليومية العامة إلى الحسابات المختصة فى دفتر الاستاذ العام ، وهما حساب مردودات المشتريات ، وحساب إجمالى الدائنين .                                      
  وينبغى فى أى وقت أن يكون رصيد حساب إجمالى الدائنين مطابقاً بمجموع أرصدة الحسابات الشخصية للموردين بدفتر الأستاذ المساعد .                                                                       ويوضح الشكل التالى دفتر يومية مردودات المشتريات :
7878

المعالجة المحاسبية لدفتر يومية المشتريات الآجلة



5454
وقد يتم تسطير يومية المشتريات الآجلة بصورة أبسط من من ذلك بأن يكتفى فقط بخانات المبلغ ، والمورد ، ورقم الفاتورة ، ورقم صفحة الأستاذ ، والتاريخ ، ويتم ترحيل كل عملية شراء أجل إلى الحسابات الشخصية للدائنين .
وتجمع يومية المشتريات الآجلة فى نهاية فترات دورية ( شهر مثلاً ) ويسجل قيد إجمالى فى دفتر اليومية المركزية بهذا المجموع على النحو التالى :
9889
ويتم الترحيل إلى الحسابات المختصة بدفتر الاستاذ العام وهى حسابى المشتريات و إجمالى الدائنين ، وينبغى أن يكون رصيد حساب إجمالى الدائنين فى أى وقت مطابقاً لمجموعة أرصدة الحسابات الشخصية للموردين بدفتر الأستاذ المساعد .

ماهى المنشأت التى يتم من خلالها إعداد الحسابات الختامية



يتوقف إعداد الحسابات الختامية من حيث النوع والشكل والعدد على طبيعة أعمال المنشأة ويكون ذلك على النحو التالى :
أولاً : الحسابات الختامية فى المنشأت التجارية .
ثانياً : الحسابات الختامية فى منشآت الخدمات .
ثالثاً : الحسابات الختامية فى المنشآت الصناعية .

المعالجة المحاسبية فى حالة تجديد الورقة التجارية


قد يتفق كل من الدائن و المدين ( المسحوب عليه ) على إلغاء الورقة المرفوضة وتحرير ورقة جديدة بدلاً منها بعد تحمل المدين بفوائد تأخير ومصروفات البروتستو وتكون قيود اليومية فى دفاتر كل من الدائن المدين كما يلى :
أ- قيود اليومية فى قيود يومية الدائن ( عمر ) .
099
ب ـ قيود اليومية فى دفتر يومية المدين ( حسن ) .
يقوم المدين بإثبات رفضه سداد قيمة الورقة الأصلية ، ومصروفات البروتستو وفوائد التأخير ، كما يقوم بتحرير أو قبول ورقة جديدة بإجمالى المبلغ المستحق ، ويكون قيد اليومية على النحو التالى :
0976
أو يتم إثبات كل قيد على حده ، حيث يتم إثبات رفض الورقة القديمة ، ثم قيد تحمل مصروفات البروتستو ، ثم قيد تحمل فوائد التأخير المدينة ، وأخيراً قيد تحرير أو قبول ورقة دفع جديدة بإجمالى المستحق .

المعالجة المحاسبية فى حالة رفض إرسال الورقة التجارية للبنك لأقتراض بضمانها


فى حالة يتم إثبات رفض الورقة التجارية المقدمة للبنك برسم التأمين ، و إثبات تحميل المدين بالقيمة الأصلية للورقة التجارية بالإضافة إلى مصروفات بروتستو عدم الدفع الذى قام به البنك ، ويقوم حامل الورقة بسداد قرض البنك ومصروفات البروتستو من الحساب الجارى له طرف البنك ، ويكون قيود اليومية فى دفاتر كل من الدائن والمدين كما يلى :
أ- قيود اليومية فى دفتر اليومية الدائن ( محمود ) :
1121

ب ـ قيود اليومية فى دفتر اليومية المدين ( هشام ) :
لا تختلف قيود اليومية المتعلقة برفض سداد قيمة الورقة التجارية وتحمل مصروفات بروتستو عدم الدفع بدفتر يومية المدين عما سبق ذكره أيضاً . (ومن الجدير بالذكر أن إرسال الورقة التجارية كضمان للحصول على قرض بمعرفة حامل الورقة لا يترتب عليها أية قيود لدى المدين كما سبق ذكره ) .

تعريف دفتر الأستاذ العام فى حالة تطبيق الطريقة الفرنسية


يحتوى هذا الدفتر على جميع الحسابات الحقيقية و الأسمية ، بالاضافة إلى حسابى إجمالى الدائنين وإجمالى المدينين ، ويرحل إلى هذه الحسابات جميع القيود المسجلة بدفتر اليومية العامة أو المركزية .
ومن أرصدة حسابات الأستاذ العام يستخرج ميزان المراجعة كخطوة تمهيدية لأعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالى .

تعريف دفتر اليومية العامة أو المركزية فى حالة تطبيق الطريقة الفرنسية


ويسجل فيها إجمالى اليوميات المساعدة فى شكل قيد يومية مركزى بصفة دورية فى نهاية كل فترة ، كما فيها العمليات الآخرى والتى لم يخصص لها دفتر اليومية العامة أو المركزية هو دفتر اليومية الموثق والذى يجب إيراعى فيه الشروط القانونية الخاصة بإنتظام الدفاتر .

تعريف دفاتر الأستاذ المساعد فى حالة تطبيق الطريقة الفرنسية


حيث يخصص دفتر إستاذ مساعد لعدد نت الحسابات المتشابة ذات الطبيعة الواحدة مثل : الموردين والعملاء ، ويتم الترحيل إلى هذه الحسابات بالتفصيل يوماً بيوم من واقع اليوميات المساعدة ( أو من اليومية المركزية بالنسبة للعمليات المتنوعة التى لم يخصص لها يومية مساعدة مستقلة ) ، ومن المفضل إن يتم الترحيل إلى دفاتر الاستاذ المساعدة مباشرة من واقع المستندات الأصلية ( مع ملاحظة أن أرصدة الحسابات الموجودة بدفاتر الاستاذ المساعد لا تظهر فى ميزان المراجعة ) .

تعرف دفاتر اليوميات فى حالة تطبيق الطريقة الفرنسية


دفاتر اليوميات المساعدة :
يخصص كل دفتر من اليوميات المساعدة لتسجيل نوع واحد من العمليات المالية المتكررة أولاً بأول من واقع المستندات المؤيدة لهذه العمليات ، وتشمل اليوميات المساعدة :
1- يومية المشتريات الأجلة .
2- يومية المبيعات الأجلة .
3- يومية  مردودات المشتريات ( المردودات الخارجة ) .
4- يومية مردودات المبيعات ( المردودات الداخلة ) .
5- يومية أوراق القبض .
6- يومية أوراق الدفع .
7- يومية النقدية ( صندوق أو بنك ).
8- يومية صندوق المصروفات النثرية .
وليس هناك شكل ثابت لليوميات المساعدة ولكن تصميم هذا الشكل يعتمد على طبيعة العمليات وعددها .

المعالجة المحاسبية فى حالة رفض إرسال الورقة التجارية للبنك للخصم


فى هذه الحالة تكون قيود اليومية فى دفاتر كل من الدائن ( عمر ) والمدين ( حسام  ) كما يلى :
أ - قيود اليومية فى دفتر يومية الدائن ( عمر ) .
فى حالة رفض المدين سداد قيمة الورقة التجارية ، فإن البنك يرسل أشعار إلى عملية ( الذى قدم الورقة التجارية للخصم ) برفض الورقة التجارية و خصم قيمتها الأصيلة ومصروفات بروتستو عدم الدفع ( التى قام بسدادها ) من الحساب الجارى للعميل ، وتكون قيود اليومية فى دفتر يومية الدائن كما يلى :
3231
ب ـ قيود اليومية فى دفتر يومية المدين ( حسام ) .
لا تختلف قيود اليومية المتعلقة برفض سداد قيمة الورقة التجارية وتحمل مصروفات بروتستو عدم الدفع بدفتر يومية المدين عما سبق ذكره أيضاً . ( ومن الجدير بالذكر أن إرسال الورقة التجارية للخصم بمعرفة حامل الورقة لا يترتب عليها أية قيود لدى المدين كما سبق ذكره ) .

ما هى الدفاتر التى يمكن إستخدامها فى المحاسبة بالطريقة الفرنسية


يعتمد تطبيق هذه الطريقة على إستخدام  الدفاتر التالية :
أ-  الدفاتر المساعدة : وتشمل .
1- دفاتر اليوميات المساعدة .
2- دفاتر الأستاذ المساعد .
ب ـ الدفاتر العامة : وتشمل .
1- دفتر اليومية العامة ( أو المركزية ) .
2- دفتر الأستاذ العام

حالة عملية عن ميزان المراجعة


الأرصدة التالية مستخرجة من دفاتر أحدى الشركات السياحية والفندقية بتاريخ 31 / 12 / 2006 .
250000 البنك الجارى ـ  100000 معدات مكتبية ـ 8000 أثاث  ـ 100000 سيارات ـ 5000 نقدية بالخزينة ـ 125000 إيرادات خدمات سياحية  ـ 1500 الإيجار ـ 6000 أجور و مرتبات ـ 1000 مصروفات صيانة ـ 500 مصروفات نور و مياه ـ 22500 أوراق قبض ـ 20000 أوراق دفع ـ 500 ديون معدومة ـ 5000 دائنون (منشأة الكمال)  ـ 300000 رأس المال .
المطلوب : إعداد ميزان المراجعة بالأرصدة بتاريخ 31 / 12 / 2006 .
الحل :
ميزان المراجعة بالأرصدة فى 31 / 12 / 2006
3218

تعريف المحاسبة بالطريقة الأمريكية


وفقاً للطريقة الأمريكية يستخدم دفتر واحد لآداء وظيفة كل من دفتر اليومية ودفتر الأستاذ معاً ، وبالتالى يؤدى وظيفتى التسجيل والتبويب ويطلق على هذا الدفتر " دفتر اليومية ذو الحسابات التحليلية أو الدفتر الأساسى " ، ويتم التسجيل و التبويب بهذا الدفتر أولاً بأول من واقع المستندات المؤيدة للعمليات المالية التى تقوم بها المنشأة ( أو قد يسجل فيه مجاميع دفاتر اليوميات المساعدة كل فترة دورية معينة إلى جانب تسجيل العمليات الآخرى التى ليس لها يومية مساعدة ) . أى يستخدم دفتر اليومية الأمريكية بأعتباره دفتر يومية مركزية ، ولهذا تشتمل صفحات هذا الدفتر على أعمدة تحليلية يخصص كل منها لتسجيل العمليات المالية الخاصة بأحد حسابات المنشأة ، ويراعى عند تحديد حساب معين تكراره بصورة كبيرة ، كذلك يمكن تحديد حساب واحد يضم مجموعة الحسابات ذات الطبيعة الواحدة مثل حساب المصروفات العمومية والعملاء والموردين ويلاحظ أنه إذا كانت طبيعة الحساب مدينة كالمصروفات فإنه يكتفى بأن تشمل الخانة على جانب واحد مدين ، أى يتم تقسيم الحسابات إلى مجموعات متجانسة يعد كل منها كحساب إجمالى .
أى يتم القيد أولاً فى الجزء الأول من الصفحة والذى يتضمن خانات تمثل دفتر اليومية على أن يتم الترحيل إلى حسابات دفتر الأستاذ فى القسم الآخر من الصفحة .
كما قد تتشمل الطريقة الأمريكية على أستخدام دفاتر أستاذ مساعدة ، حيث يخصص دفتر أستاذ مساعد مستقل لكل خانة إجمالية فى دفتر اليومية التحليلية ، حيث يمكن تخصيص أستاذ مساعد العملاء ، وأخر للموردين ـ على سبيل المثال ـ أى أن المنشأة فى ظل تطبيق هذه الطريقة قد تمسك دفاتر أستاذ مساعدة تمثل كل منها حساب من الحسابات الإجمالية بدفتر اليومية التحليلية ( أو الدفتر الأساسى ) ، وترحل القيود إلى الحسابات التفصيلية بدفاتر الأستاذ المتخصصة من واقع المستند المؤيد للعملية المالية ـ أو صورة منه ـ أو من واقع دفاتر اليوميات التحليلية .
وتتم مطابقة أرصدة الحسابات التفصيلية بدفتر الأستاذ التفصيلية بدفتر الأستاذ المتخصص بأرصدة الحسابات الإجمالية بالدفتر الأساسى . وبذلك يعد الحساب الأجمالى جزء من القيد المزدوج ، وبالتالى يمكن إستخراج ميزان المراجعة من واقع دفتر اليومية الأمريكية ، ثم يتم إعداد التقارير و القوائم المالية الختامية .