الأربعاء، 13 أبريل 2016

الطرق التى يتم فيها عملية التسويات الجردية للمصروفات ومعالجتها


وتتم التسويات الجردية للمصروفات وفقاً لطريقتين هما :-
1- أن تتم التسوية فى نفس الحساب ( أو الطريقة المختصرة ) .
2- أن تتم التسوية فى حساب مستقل ( أو الطريقة المطولة ) .
ونتناول هاتان الطريقتان فيما يلى :-
الطريقة المختصرة ( التسوية فى نفس الحساب )
يترتب على جرد الحسابات الأسمية للمصروفات - كما سبق أن ذكرنا - أن تكون هناك مصروفات مدفوعة مقدماً أو مصروفات مستحقة ، ونتناول التسويات الجردية فى الحالتين فى ظل تطبيق الطريقة المختصرة أى أن تتم التسوية فى نفس الحساب .
1- مصروفات مدفوعة مقدماً :
قد يكون جزء من أرصدة المصروفات تخص الفترة المالية التالية . وطبقاً لهذه الطريقة تتم الخطوات التالية :
- إقفال حساب المصروف ( حسب نوعه ) بالمبلغ الذى يخص السنة المالية الحالية فى حساب الأرباح والخسائر وبصرف النظر عن واقعة السداد ، وذلك بقيد اليومية التالى :-
KJK
- يترتب على ترحيل القيد السابق إلى الحسابات المختصة بدفتر الأستاذ العام أن يكون لحساب المصروف " رصيد مدين " يمثل مبلغ معين مدفوع مقدماً للفترة المالية التالية . وبالتالى يعتبر أصل يظهر فى الميزانية ضمن الأرصدة المدينة الآخرى كمصروف مقدم . أى أن التسوية الجردية قد تمت بترحيل القيد السابق إلى حساب المصروف فى نفس الحساب .

الخميس، 7 أبريل 2016

تعريف ورقة العمل


ورقة العمل (أو قائمة التسوية ) هى كشف يسهل عملية إعداد الحسابات الختامية والميزانية فى نهاية الفترة المالية.وتشمل ميزان المراجعة قبل التسويات,والتسويات الجردية وميزان المراجعة بعد التسويات , والحسابات الختامية , والميزانية.
ومن ثم تشتمل ورقة العمل على 5 خانات بالأضافة إلى الخانة لأسم الحساب ,وتنقسم كل خانة من الخانات الخمسة إلى مدين ودائن ويوضح الشكل التالى ورقة العمل:
Untitled

الأحد، 3 أبريل 2016

أنواع الأصول الثابته


1-أصول ثابته ملموسة :
وهى الأصول التى يكون لها وجود مادى ملموس ويمكن تمييزها عينيآ,مثل الأراضى _ كما سبق أن ذكرنا _ لا ترتبط بعمر إنتاجى محدد فى حين تكون باقى الأصول الملموسة ذات عمر إنتاجى محدد.
2-أصول ثابته غير ملموسة :
وهى أصول ليس لها كيان مادى ملموس مثل الشهرة وحقوق الأختراع والعلامات التجارية . وإذا كان حصول المنشأة على هذه الأصول قد تم بالشراء, فيجب إظهارها فى الدفاتر بتكلفة الشراء.

جرد الأصول المتداولة


تتمثل الأصول المتداولة فى قيم ممتلكات المنشأة التى تستفيد بها خلال فترة مالية واحدة ، وتلك  التى يمكن للمنشأة بيعها خلال الفترة المالية . ومنها : مخزون البضاعة ، والمدينون ، والنقدية فى الصندوق والبنك ، و أوراق القبض ، وغيرها من بنود الأصول المتداولة .

الجمعة، 1 أبريل 2016

دوره المحاسب المالى المحترف بإعتماد جامعة القاهرة وعين شمس


#منحة_المحاسب_المالى_المحترف_المدعمة !!! :) 
دبلومة المحاسب المالى المحترف باعتماد جامعة القاهرة وعين شمس ( دفترى + إلكترونى ) +المادة العلمية + شهادة خبرة من مكتب محاسب قانونى .
باقل سعر ممكن تحصل عليه ( 600 جنيه فقط ) بدلا من 950 جنيه :) لفترة الدعم فقط .
خد بالك المنحة لعدد محدود !!!!
لينك أستمارة التسجيل : http://goo.gl/forms/HgLWxidrGi
للحجز والاستفسار يرجى التواصل على البيدج برسالة او الاتصال على : 
37481641
01066077554
01284776035
العنوان : الدقى 63 شارع ايران متفرع من محى الدين أبو العز بجوار محطة مترو البحوث. 
تفاصيل الدورة :
كيفية تصميم نظام محاسبى كامل وعمل الدورة الدفترية والمستندية كاملة .
كيفة اعدا د قيد اليومية بطريق بسيطة واعطائه الدورة الدفترية .
عمل موازين مراجعة شهرية وسنوية .
جزء خاص بالمحاسبة الضريبية هتتعلم تعمل أقرار ضريبة المبيعات الذى يتم تقديمه لمصلحة الضرائب شهريا بالأضافة الى أقرار الضريبة العامة والضريبة عند المنبع . والفرق بين ضريبة المبيعات والضريبة العامة وضرائب الأرباح التجارية والصناعية .
هناك جزء خاص بالأعتمادات المستندية والتعامل مع البنوك .
وهناك جزء خاص بالتأمينات الأجتماعية .
وهناك جزء خاص بالأصول الثابتة وكيفة احتساب الأهلاك السنوى لكل اصل ومعرفة معالجة الأصول المستبعدة والصول المضافة .
وهناك جزء خاص بالتسويات الجردية .
وجزء خاص بالفحص الضريبى .
واستخراج القوائم المالية قائمة الدخل وقائمة المركز المالى وقائمة التدفقات النقدية .
دراسة الأكسيل المحاسبي واستخراج ميزانيات وحسابات نظامية على الأكسيل .
شرح برنامج محاسبى جاهز Peach tree .
بالأضافة الى الأوراكل المحاسبى .

لينك الصفحه

تعريف جرد الأصوال الثابتة


الأصوال الثابتة هى تلك الممتلكات التى تحصل عليها المنشأة يقصد أستخدامها فى عملياتها فى أكثر من فترة مالية, وليس بغرض أعاده بيعها أو الأتجار فيها. وتشمل أصول طويلة الأجل وعمرها الإنتاجى غير محدد كالأراضى, واصول طويلة الأجل ذات عمر إنتاجى محدود كالمبانى والآلات والمعدات والسيارات والأثاث وغيرها,وعادة ماترغب المنشأة فى أستبدالها بأصول أخرى مشابهه بعد انتهاء حياتها الإنتاجية وذلك لأستمرار نشاط المنشأة. مالم يكن نشاط منصبا على الأتجار فى أحد هذه الأصول فيعتبر فى هذه الحالة مخزون بضاعة
لينك الصفحه

الحالات التى يتم فيها عملية جرد للإيرادات


عند جرد الإيرادات أى عند مقارنة الرصيد الظاهر فى ميزان المراجعة بما يخص الفترة المالية من إيرادات نكون أمام ثلاث حالات هى :
1- إن يكون رصيد الإيرادات بميزان المراجعة مطابق للرصيد الذى تظهره عملية جرد ، وفى هذه الحالة لا تتم أية تسويات على رصيد ميزان المراجعة ويتم ترحيله لحسابات النتيجة الخاص به حيث لا يحتاج الرصيد لأى تعديل .
2- أن يكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة أقل مما تظهره عملية الجرد والذى يخص الفترة المالية ( أى تكون هناك إيرادات مستحقة للمنشأة طرف الغير ولم يتم تحصيلها ) .
3- أن يكون الرصيد الوارد بميزان المراجعة أكبر مما تظهره عملية الجرد والذى يخص الفترة المالية . ( أى يكون هناك إيرادات محصلة مقدماً ) .